منوعات دردشات تحميل كلبيات وافلام متنوعه رياضه عربيه عالميه و سيارات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تركستان المحتلة ماذا تعرف عنها ؟؟!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: تركستان المحتلة ماذا تعرف عنها ؟؟!!   الأربعاء 28 مايو - 19:03:49

<HR style="COLOR: #f8efde" SIZE=1>

تركستان



هي اقليم يقع في الشمال الغربي للصين ذو أغلبية اسلامية. والاسم ينقسم إلى كلمتين "ترك" و "ستان" ومعناها أرض الترك. تبلغ مساحتها حوالي 1.8 مليون كم2. عاصمتها عشق ابآد.

سنكاينج في التركستان الشرقية

لهذه المنطقة مكانة خاصة ، ذلك أن المسلمين بها أغلبية لا أقلية ،لكن وقوعها بين قوتين كبيرتين أدى لمعاناة الشعب المسلم بالتركستان الشرقية ودخلوه في صراع دام حوالي قرنيين وانتهى الصراع باحتلال أرضه ومحاولة إذابة الشخصية الإسلامية في محيط بشري يحاول ابتلاعه،فثارة يحتل أرضه الروس في غزو قادم من الغرب ،وتارة أخرى تأتيه جحافل الغزلة من الصين وأخيرا ضم إقليم التركستان الشرقية عنوة إلى الصين في سنة 1299هـ-1881 م . ولم يستسلم شعب التركستان المسلم للإحتلال الصيني ، بل قاوم هذا الغزو في انتفاضات عديدة وحاولت الصين تهجير الملايين من سكانها إلى التركستان لتحد من الأغلبية الإسلامية التي وصلت إلى 90% فبل سياسة التهجير ، ثم انخفضت إلى 70% وأدى هذا إلى طمس للمعالم الإسلامية بالبلاد ، واكتملت مرارتة بضم التركستان للصين وأطلقوا عليها سينكيانج ، أي المقاطعة الجديدة .

الأرض والسكان التركستان قسم من التركستات عامة ، شرقية وغربية ، ولقد واجهت التركستان الغربية نفس مصير شقيقتها الشرقية ، فمرت بنفس المحنة والتركستان بعامة تشغل حيزا كبيراً من وسط القارة الآسيوية ، حيث كانت موطنا للقبائل التركية ،وتشغل المنطقة برمتها مساحة تزيد على خمسة ملايين ونصف المليون من الكيلومترات المربعة ، وقدر عدد سكان التركستان عامة بخمسين مايونا نصيب التركستان الشرقية من هذا 1،646،555كم وجملة سكانها13،18،000 نسمة في سنة 1404 هـ -1984م ويتكون السكان من جماعات الأيغور والقازاق والقرغيز والأوزبك والناجيك ، ولقد جلبت الصين الملايين من الهان الصنيين وأسكنتهم التركستان الشرقية للتقليل من الأغلبية المسلمة .



الموقع تشترك في حدودها في الجنوب مع أفغانستان وكشمير والصين ، وتشترك في حدودها الشرقية مع الصين ، وفى الشمال والشمال الشرقي تشترك مع منغوليا وفى الغرب تشترك حدودها مع الأتحاد السوفيتي .

الأرض تتكون أرض تركستان من حوضين ،حوض جونغاريا في الشمال وينحصر بين جبال تنفري وجبال التاي في شماله ، وجبال تيان شان في جنوبه ، وفي غرب هذا الحوض بوابة جونغاريا التي كانت معبرا لقوافل طريق الحرير . ويتصف مناخ حوض جونغاريا بالتطرف والقارية والقارية .وينتمي إلى الناخ الصحراوي ذي الطراز البارد في الشتاء والحار في الصيف والحض الثني بالتركستان الشرقية هو حوض تاريم او الصحراء تكلا مكان ويوجد في جنوب الحوض الأول وتفصل بينهما جبال تيان شان وتحاصر المرتغعات منطقة التركستان الشرقية من جميع الجهات تقريبا ً ، وأبرز أنهار التركستان الشرقية نهر تاريم وينبع من الثلوج التراكمة على المرتفعات ،ويصب في بحيرة لوب نور (قره بوران ) ويبلغ 1500كيلومتر ، وبهذا القسم نورفان وينخفض عن مستوى البحر 278 ومناخ هذا الحوض مشابه مناخ حوض جونغاريا السابق .

الأنشطة البشرية الأنشطة البشرية تثمثل في مراكز التجمعات البشرية بالواحات وحول الأنهار وعلى سفوح الجبال ، وتزرع الحبوب والعديد من الفواكه ويزرع القطن ، وتربي الحيوانات لاسيما الأغنام وبالمنطقة ثروة معدنية أثارت الأطماع ، وعاصمة التركستان الشرقية أورومجي ومن مدنه البارزة كاشغر التى وصلتها الجيوش الإسلامية في سنة 96 هـ بقيادة قتيبة بن مسلم الباهلي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تركستان المحتلة ماذا تعرف عنها ؟؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أديب الظــــل :: منتديات اديب الظل العامــــه :: منتــدى الاثار والتاريخ والسياحه-
انتقل الى: