منوعات دردشات تحميل كلبيات وافلام متنوعه رياضه عربيه عالميه و سيارات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إسرائيل تعلن عن مشروع لإنشاء قناة لربط البحرين «الميت» و«الأحمر»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sayedmadkoor
مالك ومؤسس منتديات اديب الظل
مالك ومؤسس منتديات  اديب الظل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2414
العمر : 46
العمل/الترفيه : الادب والشعر والخواطر
المزاج : ادب وشعر وثقافه
الدولـــة : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

مُساهمةموضوع: إسرائيل تعلن عن مشروع لإنشاء قناة لربط البحرين «الميت» و«الأحمر»   الأربعاء 20 فبراير - 8:23:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلى، أمس، أن البنك الدولى سيعقد مؤتمرا صحفيا بالقدس، للإعلان عن تفاصيل مشروع إنشاء قناة لربط البحر الميت بالبحر المتوسط، بالتعاون مع الأردن والسلطة الفلسطينية، فيما أكد خبير بالنقل البحرى، أن هناك صعوبة شديدة للغاية فى تنفيذ المشروع.
وأكدت أن هذه الخطوة جاءت بعد ٧ سنوات من طرح الفكرة، وأنه تم إجراء العديد من الأبحاث ودراسات الجدوى التى أشارت إلى إمكانية إنشاء المشروع اقتصاديا، وشددت على أن أغلب مساحته ستكون داخل الأراضى الأردنية، بتكلفة تقدر بـ١٠ مليارات دولار، ويتضمن إنشاء منظومة لنقل المياه من البحر الأحمر إلى الأردن والبحر الميت، ومحطة لتحلية المياه، ومحطة لتوليد الكهرباء.
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المشروع يسعى لتحقيق ٣ أهداف، وهى: معالجة البحر الميت، حل مشكلة المياه بالأردن، وتحقيق التعاون الإقليمى، لكنه يواجه معارضة من وزارة البيئة الإسرائيلية وعدة منظمات، لكونه يلحق أضرارا فادحة بالبحر الميت، على حد تعبيرهم.
ونقلت عن جدعون برومبرج، مدير منظمة أصدقاء الكرة الأرضية بالشرق الأوسط، التى يعمل بها إسرائيليون وفلسطينيون وأردنيون، قوله إنه لا جدوى اقتصادية من المشروع، وإن خلط عدة أنواع من المياه المختلفة قد يشكل خطرا كبيرا على البحر الميت.
وأوضحت أن هناك انقساما فى الحكومة الإسرائيلية حول الجدوى الاقتصادية للمشروع، إذ تؤيده بشدة وزارة التعاون الإقليمى، بحسب مديرة عام الوزارة أورنا هوزمان، التى وصفته بأنه مشروع حقيقى للتعاون الإقليمى، ويحل مشكلة المياه للأردن وينقذ البحر الميت من ناحية إسرائيل.
ولفتت إذاعة الجيش الإسرائيلى إلى أن تفجر الأوضاع وعدم استقرار المنطقة سيجعل جمع المال المطلوب عملية صعبة، بالإضافة إلى أن مسؤولى البنك الدولى يعلمون أن مشروع القناة قد يربط بين القارات، ولكن نجاحه فى الربط بين الشعوب ليس مؤكداً.
ومن جهته، أكد اللواء محفوظ طه، خبير النقل البحرى، أن هناك صعوبة شديدة للغاية فى تنفيذ شق قناة تربط البحرين الميت والأحمر، لاختلاف المناسيب الهندسية بين البحرين.
وقال طه لـ«المصرى اليوم» إن ارتفاع منسوب البحرين الأحمر والمتوسط، يؤكد استحالة إنشاء قناة شبيهة بقناة السويس، وأن التكلفة الهندسية ستكون باهظة للغاية تتجاوز ١٥ مليار دولار، موضحا أن هذه القناة لن تؤثر من قريب أو بعيد على الخط الملاحى لقناة السويس.
وكشف طه عن أن خط السكة الحديد الذى تدرس إسرائيل إنشاءه من أشدود لحيفا، لن يكون له تأثير هو الآخر على القناة، لأن الحاوية الواحدة التى تعبر القناة فى ساعة تحتاج إلى يومين أو ٣ أيام، ليتم نقلها عبر ميناءى حيفا وإيلات.

_________________

 


 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 


 


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adyeb.yoo7.com
 
إسرائيل تعلن عن مشروع لإنشاء قناة لربط البحرين «الميت» و«الأحمر»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أديب الظــــل :: منتديات اديب الظل العامــــه :: القسم السياسى واخبار المجتمع الدولى-
انتقل الى: