زائر زائر
| موضوع: انتشار الإسلام و الحضارة الاسلامية فى جنوب و شرق اسيا الأربعاء 28 مايو - 19:01:49 | |
| انتشار الإسلام و الحضارة الاسلامية فى جنوب و شرق اسيا فى الساحل الغربى للهند : 1- نشاءت جاليات عربية بسواحل الهند تكونت من الجموع الغفيرة من تجار العرب الذين كانوا ينقلون بضائعهم إلى الصين و جزر الهند الصينية . 2- نشاءت علاقات ودية بينهم و بين حكام البلاد الاسلامية من الهنود الذين تولوا حمايتهم . 3- فى القرن الثامن الميلادى ( الثانى هجرية ) تجاوزت الجيوش الإسلأمية العربية الحدود الفارسية و فتحت بلاد السند مما ادى الى نشاط المراكز التجارية .
طرق التجارة فى العصور الوسطى : 1- الطريق البحرى : ( من غرب اوروبا ثم مصر إلى المشرق ) مرورا بالبحر الاحمر و موانيه المختلفة . 2-الطريق التجارى 1 : ( من روسيا و بلاد المشرق عن طريق بحر قزوين ) إلى بخارى و سمرقند ثم إلى الصين . 3- الطريق التجارى 2 : ( من مصب نهر السند الى بلاد فارس ) مباشرة . 4- الطريق البرى : ( من غرب اوروبا إلى المشرق ) بداء من الاندلس عبر مضيق جبل طارق إلى المغرب العربى إلى مصر ثم الشام إلى العراق ففارس حتى الهند و الصين .
نتائج النشاط التجارى : نشأت العديد من المراكز التجارية الخارجيو أهمها سيراف على الخليج العربى و قد نافست ميناء البصرة من حيث الغنى و الثروة .
أنتشار الغسلام فى جزر الهند الشرقية ( يقصد بها إندونسيا و ماليزيا حاليا )
اسباب انتشار الإسلأم : 1- النشاط التجارى و الاستقرار التجارة فى موانى الشرق الاقصى . 2- توافد الدعاة المسلمون إلى تلك البقاع و انتشروا ما بين جموع جزر الهند الشرقية لتثقيف أهلها فى اصول الدين الإسلأمى . 3- حرص الملمون على الإندماج و التزاوج و المصاهرة مع اهل تلك الجزر مما ادى الى استقرار الإسلام فى سواحل تلك الجزر .
* جزيرة سومطرة - انتشر الاسلام خلال القرن الثالث عشر بفضل التجارة و الدعاة المسلمون . - فى القرن الرابع عشر شارك شريف مكة فى نشر الإسلام فى سومطرة حيث ارسل عدد من الدعاة لتفقيه اهلها فى شئون الدين ثم قام الدعاة بنشر الغسلام بين جيرانهم . - بالرغم من استيلاء الهولنديين على جزيرة سومطرة - الا ان الإسلام ظل قويا و لم يتاثر بالحركة التبشيرية المسيحية الهولندية بالجزيرة لاستقرار الدين الاسلامى فى قلوبهم .
* جزيرة جازة - تمكن زعماء الجاليات الإسلامية من نشر الدين الاسلامى فى الجزيرة عندما دب الخلاف بين الأسرة الحاكمة فى الجزيرة . - ذهب ابناء الجزيرة إلى مكة لدراسة اصول الدين ثم عادوا لنشر الاسلام فى جزر الهند الشرقية و شبه جزيرة الملايو .
* شبه جزيرة الملايو - فى القرن الثالث عشر انتقلت الجاليات الاسلامية إلى جنوب الملايو . - استطاع احفادهم من تاسيس مدينة ملقا ( سنغافورة ) . - اصبحت المدينة مركز اشعاع للدين الاسلامى فى المنطقة حيث يتمتع المسلمون فى الملايو بالتسامح الدينة و الحرص على التمسك بتعليم دينهم . - مما مكنهم من نشر الدين الاسلامى بالطرق السلمية بين جيرانهم و بنفس طريقة انتشار الاسلام فى جزيرة بورنيو .
حضارة المغول بالهند
ظهرت فى القرن السادس عشر و استمرت ثلاثة قرون الى القرن التاسع عشر ميلادية - القرن العاشر الهجرى الى الثالث عشر . موسس هذة الدولة : محمد بن باير
الدولة المعاصرة لدولة المغول :
عاصرت دولة المغول دولتين اسلاميتين هما : 1- الدولة الصفوية فى فارس و خراسان و العراق . 2- الدولة العثمانية التى تحكم أسيا الصغرى و اجزاء من اوروبا و الشام و مصر .
موقف الفاتحين المسلمين من الحضارة الهندوسية : اسباب ازدهار حضارة المغول بالهند : 1- عندما فتح المسلمين الهند نزجوا الحضارة الاسلامية بالهندية فظهرت الحضارة المنغولية . 2- التسامح الذى اشتهر به سلاطين الدولة المغولية مما مكنهم من نشرالدين الإسلامى و تحول عدد كبير من الهنادكة الى الدين الاسلامى . 3- تالف المسلمين ( العرب و الهنود ) مما ادى إلى النهوض بالعلوم و الآداب .
مظاهر الحضارة
- نظام الحكم : - السلطان : كل السلطات فى قبضته . - وكيل السلطنة : كان يساعد السلطان فى امور الحكم . - الوزراء و القادة و الامراء
قسمت الدولة الى ولايات : كل ولاية يراسها قائد عام نائب عن السلطان .
- الصناعة : صناعة النسيج و السلاح فى مدينة لاهور و اجرا و احمد اباد . - العمارة : تميرز بالقباب البصلية الشكل و استخدم الاقواس و الفسيفساء . استخدم الطراز المنغولى فى البناء و هو مزيج من الفن الاسلامى و الفن الهندوكى مثل ضريح همايون و المسجد الجامع و حصن اجرا و تاج محل : هو مقبرة ضخمة بناها الشاه جهان تخليد لذكرى زوجته ممتاز محل . - الفن : اعتبر السلطان جلال الدين اكبر سلاطين المغول التصوير نوع من العبادة و قرب إليه الفنانون و النقاشون و أعطاهم المنح و الهدايا .
المجتمع المغولى بالهند المجتمع المغولى بالهند كان مجتمعا اقطاعيا .
- الطبقة العيا : كانت تشمل السلطان - الامراء - الوزراء - القادة كانوا يعيشون فى قصور ضخمة و رخاء و ضمت العلماء و الفنانين و الادباء . - الطبقة الوسطى : تمثل شريحة من المجتمع - اصحاب الحرف و التجار عاشو تارة فى بؤس و تارة فى يسر . - الطبقة الدنيا : اصحاب الحرف البسيطة الخدم - الزراع و الاجراء عاشوا فى بوس و شقاء متواصل .
|
|